لندن - (د ب أ):
كشفت شركة بي إم دبليو النقاب عن نموذج اختباري لسكوتر يعمل بالطاقة الكهربائية الخالصة. وأعلنت الشركة الألمانية خلال عرض النموذج الاختباري الذي يحمل اسم«C evolution» بالعاصمة البريطانية لندن، أن عمليات تطوير هذا السكوتر الجاهز للسير بالفعل أوشكت على الانتهاء.
وأوضح رودولف أندرياس بروبست، المتحدث الإعلامي باسم شركة بي إم دبليو، أن هذا السكوتر الكهربائي شديد الشبه بالموديل القياسي باستثناء بعض التفاصيل الصغيرة، والذي من المتوقع طرحه في الأسواق مع حلول عام 2014.
وكشفت بي إم دبليو أنها اعتمدت في السكوتر الجديد على نفس تقنية البطاريات المستخدمة في السيارة الكهربائية i3 التي من المقرر طرحها عام 2013. وقال بروبست :'يعتمد السكوتر C evolution الاختباري على جزء من باقة بطاريات أيونات الليثيوم المستخدمة في السيارة i3 الكهربائية'.
وبفضل هذه البطاريات المتطورة، يتمكن السكوتر الكهربائي من قطع مسافة تصل إلى حوالي 100 كيلومتر، قبل أن يضطر السائق إلى إعادة شحن البطاريات، وذلك عن طريق توصيلها بمقبس كهربائي منزلي لمدة ثلاث ساعات تقريباً. وأثناء السير يقوم نظام استعادة الطاقة بإعادة شحن البطارية بالتيار أثناء رفع القدم عن دواسة الوقود أو أثناء القيام بعمليات الكبح.
ويتولى مهمة دفع السكوتر «C evolution» الاختباري محرك يتم تبريده بالسوائل. وبحسب بيانات شركة بي إم دبليو فإن هذا المحرك الكهربائي يولد قوة قصوى تبلغ 35 كيلووات/48 حصان، في حين أن قوته المستمرة تبلغ 11 كيلووات/15 حصان.
ومن المتوقع أن يتيح هذا المحرك في الموديل القياسي معدلات أداء على نفس مستوى السكوتر المزود بمحرك بنزين، ولكن لزيادة مدى السير قدر الإمكان قامت الشركة الألمانية بتحديد السرعة القصوى عند 120كلم/ساعة.
ويزخر النموذج الاختباري «C evolution» بالعديد من التجهيزات، منها على سبيل المثال ضوء القيادة النهاري بتقنية الدايودات المضيئة، وكذلك شاشة TFT متعددة الوظائف، وشوكة Upside-Down في الأمام، وساق تعليق نابضي قابل للضبط في الخلف.
وأكد المتحدث الإعلامي باسم شركة بي إم دبليو أن هذه التجهيزات ستكون متوافرة في الموديل القياسي أو ستكون هناك عناصر مشابهة للغاية. وتجدر الإشارة إلى أن هذا النموذج الاختباري الجاهز للسير يعتبرحلقة في سلسلة تطوير الموديلات الاختبارية «E-Scooter» و «Concept e» التي قدمتها الشركة الألمانية خلال عام 2011.